العمل المأجور إلى ارتفاعٍ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ولكن مع ازدياد فقدان الشباب والنساء للوظائف

يبين تقرير “الآفاق الاقتصادية والاجتماعية في العالم لعام 2015” الذي يصدر سنوياً عن منظمة العمل الدولية إنه على الرغم من ازدياد العمل المأجور، لا يزال الشباب والنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانون من قلة فرص العمل اللائق.

بحسب التقرير السنوي الرائد الذي تصدره منظمة العمل الدولية تحت عنوان “الآفاق الاقتصادية والاجتماعية في العالم لعام 2015” ، ازداد العمل المأجور خلال العقد المنصرم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما ارتفع معدل بطالة الشباب والنساء.

وقد كشف التقرير أن نسبة العاملين بأجر من اجمالي القوة العاملة ارتفعت بين عامي 2000 و2014 من 57.2 إلى 66.5 في المائة، كما تراجع معدل البطالة الإجمالي في المنطقة من 13.3 إلى 11.7 في المائة. ولكنه تراجعٌ يخفي في الواقع ارتفاعاً في معدل بطالة الشباب من 27.4 إلى 29.5 في المائة خلال فترة 10 سنوات، فضلاً عن ارتفاع معدل البطالة منذ بدء الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وقال فرانك هاغمان نائب المدير الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية: “يؤكد التقرير على أن أوجه عدم المساواة القائمة في عالم العمل تنعكس على المنطقة أيضاً. وازدياد العمل المأجور على مدى العقد الماضي إنما هو مؤشرٌ إيجابي، ولكن ذلك لا يعوض بأي شكلٍ من الأشكال عن الآثار الدائمة للقضايا الهيكلية واسعة الانتشار في أسواق العمل في المنطقة، ما يؤثر في نهاية المطاف على الفئات السكانية الأضعف كالمرأة والشباب أكثر من أي فئةٍ أخرى”.

فجوة وظائف

وتُسهم ديناميات سوق العمل في المنطقة في ما يشير إليه التقرير بأنه اتساعٌ ملحوظ في فجوة الوظائف العالمية منذ بداية الأزمة المالية. ونتيجة لهذه الفجوة، خسرت المنطقة 23 مليار دولار على شكل أجورٍ محتملة، ونحو 70 في المائة من هذه الأجور المفقودة يعود للمرأة.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الولوج الى الموقع الإلكتروني التالي:

http://www.ilo.org/beirut/media-centre/news/WCMS_370194/lang–ar/index.htm

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s