نساء حرفيّات يحافظن على تقاليد عائلاتهنّ

في مشغل عائلة برشيني، يجتمع العلم بالفنّ. دانا برشيني، 26 عاماً، ووالدها جوزيف برشيني، 80 عاماً، خزّافان ونحّاتان يعملان جنباً إلى جنب، سواء في مساحة العمل الخاصّة بالعائلة أو في اختبار الطين في وادي البقاع من أجل استعماله في صنع تحفهما الفنيّة. تعلّم جوزيف في فرنسا في مدرسة المهن الفنيّة (Ecole des Metiers d’art) ، وعاد إلى لبنان بعد نيله أيضاً شهادة دكتوراه من جامعة السوربون التي درس فيها النواحي التقنيّة للخزفيّات التي صنعها الخزّافون في بلده الأمّ، بالإضافة إلى وضعها الاجتماعيّ والاقتصاديّ. عاد إلى لبنان كي يستعمل معرفته لتحسين وضع الخزّافين والمساعدة على تحديث طريقة عملهم. فافتتح جوزيف مشغله الأوّل سنة 1965 في منزل والديه في بيروت، لكن عندما اندلعت الحرب الأهليّة، اضطرّ إلى الانتقال إلى الشمال. واليوم، يمضي كلّ أيّامه تقريباً في مشغله الثاني الذي بناه سنة 1980 في بلدة عين سعادة التي تقع على بعد 12 كيلومتراً تقريباً شمال بيروت، فيختبر نواحٍ مختلفة من صناعة الفخّار ويبتكر طلاءات جديدة من خلال تفاعلات كيميائيّة.

وقالت دانا لـ “المونيتور” وهي تجلس إلى جانب والدها: “أعمل بمفردي وأتعلّم العمليّة بكاملها. صرتُ أعرف كيف أصنع الطين بنفسي. أذهب إلى الجبال وأصنع الطين، أحبّ العمليّة. بما أنّه متخصّص، يعلّمني هذه العمليّة بكاملها، لكن في الوقت نفسه، لديّ أفكاري الجنونيّة. أفعل الاثنين”.
دانا هي واحدة من النساء الحرفيّات الكثيرات في لبنان اللواتي يحافظن على تقليد عائليّ ذكوريّ ورثنه من آبائهنّ أو أجدادهنّ ويعتمدنه كعمل بدوام ثابت، على الرغم من المصاعب المتزايدة المرتبطة بالحفاظ على التقاليد الحرفيّة. فعدد الخزّافين في الجبال الذين يعمل جوزيف معهم مثلاً انخفض إلى حدّ كبير منذ أن بدأ عمله في سنّ الخامسة والعشرين. وأشار جوزيف إلى أنّه في فترة من الفترات، كان هناك أكثر من مئة خزّاف – وهو رقم انخفض إلى أقلّ من 30 في السنوات القليلة الماضية.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الولوج الى الموقع الإلكتروني التالي:
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s