شؤون المرأة : النساء في (هيئة الانتخاب) 40% ولا تمثيل في المحكمة الدستورية بعد

قالت اللجنة الوطنية لشؤون المرأة أن نسبة تمثيل النساء في مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب بلغت 40% فيما شكلت النساء في سلك القضاء نسبة 18% بينما لا يوجد تمثيل نسائي في تشكيل أعضاء المحكمة الدستورية.
وتلتزم المملكة بمبادرة أممية عنوانها (المستقبل المتساوي) حول المساواة بين الجنسين، نفذت اللجنة رصدا لغايات هذه المبادرة يتناول انجازت الحكومة في مجال تمكين المرأة -سياسيا وتشريعيا–ومن المقرر أن ترفع نتائج الرصد إلى الحكومة لغايات تقييم الوضع الراهن.
ورصدت اللجنة جهود الأردن وإنجازاته في المبادرة منذ أيلول 2013 ولغاية الآن، إذ بينت أنه لم يكن هناك تمثيل للنساء في مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب حتى تاريخ 23/4/2014 حيث عينت سيدتان في مجلس مفوضي الهيئة يشكلن نسبة تعادل 40% من مفوضي المجلس، إلا أنه لا يوجد تمثيل نسائي في تشكيل أعضاء المحكمة الدستورية.
وأضافت أنه في السلك القضائي قرر المجلس القضائي تعيين 33 قاضية بتاريخ 27/7/2014 بحيث أصبح عدد القاضيات 175 قاضية، يشكلن نسبة تقارب 18%، وكانت نسبتهن قبل ذلك تشكل 15,5%
وعلى صعيد التشريعات فقد رصدت اللجنة التطورات التي طرأت على القوانين ذات المساس بمصالح النساء، إذ أشارت إلى أنه يعرض على مجلس الأمة مشروع قانون معدل لقانون التقاعد المدني ، بحيث يسمح للأرملة الجمع بين راتبها التقاعدي وما يستحق لها من تقاعد زوجها. بالإضافة لمشروع قانون معدل لقانون العمل ييسر توفير دور حضانة لأبناء العاملين في القطاع الخاص.

لقراءة المزيد حول الموضوع، الرجاء الولوج الى الموقع الإلكتروني التالي:

http://www.women.jo/ar/news_details.php?news_id=243&f=1

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s