حقوق المرأة اللاتينية.. دفعة جديدة!

بعد عقدين من التقدم الراسخ في حقوق المرأة، لاسيما انتخاب ثلاث نساء رئيسات للبرازيل والأرجنتين وتشيلي، تمتلك أميركا اللاتينية واحداً من أعلى معدلات تمثيل المرأة على الصعيد العالمي في الوظائف الحكومية الكبرى، لكن المفاجأة أن دراسة جديدة أظهرت أن المرأة باتت تخسر مواقعها على جبهات متعددة في المنطقة.
وقد علمت بشأن ذلك قبل أيام قليلة فقط، عندما اتصلت هاتفياً بـ «أليسيا بارسينا»، رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بشؤون أميركا اللاتينية ودول الكاريبي، لسؤالها عن حملة «الحقوق مساواة المرأة» التي دشنتها منظمتها الأسبوع الفائت، والتي أطلقت عليها اسم «مطلب المساواة». وكان لدي فضول لمعرفة السبب الذي دفع الأمم المتحدة لشنّ حملة خاصة بحقوق المرأة في أميركا اللاتينية، في الوقت الذي يشار فيه إلى المنطقة بالبنان كأنموذج عالمي للتقدم في المساواة بين الجنسين؛ ذلك أن مشاركة المرأة في سوق العمل بأميركا اللاتينية ارتفعت بنسبة 33 في المئة منذ عام 1990، وهو ما يزيد على أية منطقة أخرى، حسب تقديرات البنك الدولي.
ولكن بارسينا قالت: «إن من بين أسباب تدشين الحملة وجود تراجع في الحقوق الاقتصادية للمرأة في عدد من الدول»، مضيفة: «إنه رغم تضييق الفجوة بين الجنسين خلال العقود الأخيرة، فإنها عادت للاتساع من جديد خلال السنوات الماضية في البرازيل وتشيلي وبيرو وباراجواي، حسب الأرقام المبدئية للدراسة، التي تعتزم لجنة الأمم المتحدة المعنية بشؤون أميركا اللاتينية ودول الكاريبي نشرها في نوفمبر المقبل».
ومن بين النتائج المبدئية للدراسة، أن خمسين في المئة من النساء في أميركا اللاتينية يشكلن جزءاً من القوى العاملة، مقارنة بثمانين في المئة لمصلحة الرجال. ولايمتلك 12 في المئة فقط من الرجال في المنطقة أي مصدر للدخل، مقارنة بـ 33 في المئة من النساء. وفي جواتيمالا، تصل نسبة النساء اللائي لا يمتلكن أي دخل شخصي إلى 41 في المئة، مقارنة بـ 39 في المئة و34 في المئة في بوليفيا وفنزويلا على التوالي. والحقيقة أن كثيراً من النساء يعتمدن اقتصادياً على غيرهن ما يجعلهن عرضة لكافة أشكال الانتهاكات، بما في ذلك العنف.

لقراءة المزيد حول الموضوع، الرجاء الولوج الى الموقع الإلكتروني التالي:

http://www.sanabil.org/articles/index.php?news=5865

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s