فريدة النقاش- رئيس جمعية ملتقى تنمية المرأة لــ “تشبيك ” : يقلقنى تجاهل دور المرأة الفعال فى كل خطوات الثورة

أكدت الناشطة النسوية فريدة النقاش ؛ رئيسة جمعية ملتقى تنمية المرأة ؛ أن هناك تهميش كبير لدور المرأة المصرية فى الحياة السياسية قبل وبعد الثورة ؛ وأعلنت فى حوارها لــ”تشبيك” عن قلقها تجاه تجاهل أدوار المرأة فى كل خطوات الثورة ؛ وعابت على قيام المجلس العسكرى بإلغاء مبدأ تخصيص مقاعد للنساء ؛ رغم الإبقاء على الشكل الآخر للتخصيص وهو 50% من المقاعد للعمال والفلاحين ؛ وإلى نص الحوار .

كيف ترين أوضاع المرأة المصرية بعد ثورة 25 يناير؟

يقلقنى جدا ًتجاهل دورها الفعال والحاسم فى كل خطوات الثورة ؛ وماتلاها ؛  ومانراه ونسمعه من خطاب ؛ يحاول أن ينقض على القليل من المكاسب التى تحققت بجهود عظيمة فى السنوات الماضية.

ولقد أقلقنى بشدة  ما صدر عن المجلس العسكري من تعديلات لقانون مجلس الشعب والتى ألغت مبدأ تخصيص مقاعد للنساء ؛ رغم الإبقاء على الشكل الآخر للتخصيص وهو 50% من المقاعد للعمال والفلاحين ؛ وذلك رغم تشابه الظروف التي تعيشها النساء والعمال والفلاحون في واقع بائس إدى الى إشتعال الثورة المجيدة .

وما هى وجهة نظرك فى مبدأ الكوتة- التخصيص -أو “التمييز الإيجابى ” ؟

حين أدخل الرئيس عبد الناصر هذا المبدأ أي تخصيص المقاعد للعمال والفلاحين في ستينات القرن الماضي كان مدفوعاً بفكرة أساسية ـ ما تزال قائمة ـ ترى أن المجتمع المنقسم إلى طبقات يؤدي إلى بروز فئات ضعيفة لأنها محرومة من ملكية الثروة ؛ لذا لابد من تمكينها من السلطة حتى تشارك في تحديد المسار العام للبلاد في إتجاه العدالة بين الطبقات ، فما بالنا الآن بالوضع القائم .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s