ملتقى تنمية المرأة

التأسيس

ملتقى تنمية المرأة جمعية أهلية مركزية مشهرة برقم 514 القاهرة لعام 2001 تضم مجموعة من الناشطات والناشطين من خلفيات مختلفة تعمل من أجل تنمية المرأة في ضوء الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وتتصدي للتمييز القائم في القوانين والممارسات وفي الواقع الاقتصادي الاجتماعي والسياسي، من خلال التشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني والشراكة مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

الرؤية

مجتمع خال من التمييز تسوده علاقات متكافئة بين الأفراد علي أساس مبدأ المواطنة بغض النظر عن الجنس أو العقيدة أو اللون أو الموقع الاجتماعي، يشارك في بنائه الرجال والنساء علي حد سواء من خلال مجتمع مدني قوي قادر علي التأثير في صنع السياسات والتشريعات والتصدي لكل فجوات التنمية وضمان تمتع الموطنين والمواطنات بحقوقهم الإنسانية كافة.

الرسالة والأهداف

تعمل جمعية ملتقي تنمية المرأة على تقوية منظمات المجتمع المدني وبخاصة المحلية لتبني النهج الحقوقي في التنمية وإدماج مفاهيم النوع الاجتماعي في هياكلها وخطتها وبرامجها، والعمل على بناء قوة مؤثرة في التغيير الايجابي للسياسات والتشريعات وإثارة الوعي بثقافة المساواة وحقوق الإنسان وخاصة بين منظمات المجتمع المدني.

كما يعمل على التصدي للتمييز ضد المرأة في جميع المجالات والعمل مع المعنيين للقضاء عليه، عن طريق التشبيك وبناء التحالفات، وتبادل الخبرات والتضامن والشراكة مع مختلف الأطراف المعنية.

البرامج

  • برنامج الحملات: يهدف من خلاله الملتقى إلى إحداث تغيير إيجابي بالتشريعات والقوانين المصرية المميزة ضد النساء لإعمال مبدأي العدالة والمساواة بها، وتعبئة المجتمع ضد مظاهر التمييز والعنف ضد النساء كافة، والتفاعل مع مبادرات المجتمع المدني دفاعاً عن منظماته، وحرياته. وينشط الملتقى في إحداث تغيير إيجابي بالقوانين من خلال اشتباك مع ثلاث حملات هي حملة إصدار قانون أسرة عادل، قوة عمل الحق في الجنسية وحملة المنظمات غير الحكومية دفاعا عن حرية التنظيم.
  • برنامج دعم القيادة: يعمل البرنامج على تعزيز الكفاءة المؤسسية والفنية لمنظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا المرأة، والإسهام في تكوين كوادر تلك المنظمات بما يسهم في إحداث تغيير إيجابي بوضع النساء في مصر، وتمكين النساء من ممارسة دور فاعل في التصدي للمشكلات المجتمعية بشكل عام وقضاياهن بشكل خاص.
  • برنامج الرصد و التوثيق والمعلومات: يهدف البرنامج إلى رصد أشكال وممارسات التمييز ضد النساء وكذلك نجاحاتهن وأدوارهن الريادية، والنجاحات والإخفاقات المرتبطة بمسيرة المرأة وفى المجتمع المصري، وتعزيز دور منظمات المجتمع المدني المعنية بالمرأة والمهتمين والمهتمات بشئونها من خلال إمدادهم بالمعلومات والبيانات والدراسات المقروءة والمسموعة والمرئية حول قضايا المرأة والتنمية. ينشط الملتقى في تحيق أهداف البرنامج عن طريق عدد من المشروعات الحالية وهي مرصد التمييز، مبادرة “رائدات بيننا”، ومبادرة تقييم برامج القروض الصغيرة في مصر بعنوان القروض الصغيرة أليه لتمكين النساء أم للحد من الفقر.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s